×
×

نسرين بن بلقاسم: "معايير النجاح لسيت دائما مستقرة وثابتة"


آمنة السلطاني
آمنة السلطاني
نشر في 2023/04/28 08:45
TT
11

قالت الباحثة في علم الإجتماع نسرين بن بلقاسم، أثناء مداخلة لها في برنامج المرايا، إنّ النجاح هو أي شيء يجعل الانسان يصل الي الأهداف التي يسعى إليها ولكن في المجتمعات يقع تقسيم وتنظيم النجاح فنجد معايير وقواعد إجتماعية لذلك.

هذه المعايير والقواعد تختلف وفقا للمجتمعات ووفقا للتحولات الاجتماعية فمقياس النجاح في التسعينات ليس هو ذاته في الالفينات التي تشهد تطورا لوسائل التواصل الاجتماعي، وتغيرا للمجتمعات والتربية والأفكار، فمقاييس ومعايير النجاح ليست دائما مستقرة أو ثابتة ويمكن أن نضرب في ذلك مثال التقدير الذي كان قائما في السابق بناء على الكفاءة، بينما أصبح الآن يقوم على نسب المتابعة وعدد المشاهدات.

قيمة العلم والتعليم أيضا تغيرت، بما أنّ المتداول اليوم أن الدراسة ليست بالضرورة سبيلا للوصول، ناهيك عن ما شهدناه من إهانة للدكاترة المعطلين عن العمل وما تروج له وسائل الإعلام بالاضافة الي تراجع دور العائلة والمدرسة في التنشئة الاجتماعية والتربية والتعليم، ما ولّد ظواهر أخرى كالتعصّب وعدم الاحترام والانحراف..

ونوهت الباحثة على أنّ معيار الظهور في وسائل الإعلام أو في المسلسلات اليوم أصبح يقوم على ما تنشره في وسائل التواصل الاجتماعي وعدد متابعيك.

واستنكرت أيضا، تقييم الناس للجميع في كل المجالات مؤكدة أنّ التقييم يجب أن يخضع للحياد وللمعايير العلمية دون المس بالأشخاص، وليس بوسع الجميع القيام به. وأكدت أن الكراهية وغياب التشجيع باتا الأكثر هيمنة في المجتمع.

لذا يجب على الاعلام أن يسترجع قيمته، ويجب على الدولة ان تعيد قيمة التعليم، ويجب على المجتمع أن يغير تقديره للفشل فالتلميذ الذي يعيد سنته أو يتوجه نحو التكوين المهني ليس بفاشل والنجاح يمكن أن يكون في أي مجال.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld