×
×

شاب تونسي يتحصل على جائزة أول مخترع في مسابقة المتوسط للاتحاد الأوروبي


© موقع موضوع
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/06/13 14:34
TT
11

 

أسندت بتاريخ 3 ماي 2023 جوائز لأفضل ثلاث افكار مشاريع مبتكرة في قطاعي الصناعات التقليدية والمواد الغذائية، من بين 12 صاحب مشروع مبتكر  ضمن برنامج لدعم البحث والتطوير التكنولوجي ممول من قبل الاتحاد الأوروبي لصالح دول في حوض المتوسط وهي 4 دول تشمل تونس إسبانيا مصر واليونان.

وتحصل الشاب التونسي حمزة الناشي على الجائزة الأولى بقيمة 30 ألف أورو عن اختراعه المتمثل في تمكين مربي النحل من جمع العسل مباشرة من الخلية، وحمزة الناشي هو شاب تونسي أصيل معتمدية بني خيار من ولاية نابل، درس هندسة الديكور وعمل في هذا القطاع لمدة 3سنوات، لكنه ما لبث أن يفكر في مشروع خاص به خارج اختصاص دراسته.

وفي حوار مع إذاعة Son FM، قال حمزة الناشي أن الفكرة مستلهمة من نشاط خاص ومفادها مساعدة أحد أصدقائه المختصين في تربية النحل في موسم عملية جمع العسل، واستغل حمزة هذا النشاط للتعرف على المشاكل التي تعترض مربيي النحل أثناء موسم جمع العسل، عن طريق ملاحظته للأساليب والطرق المستعملة خلال الجمع وبعد قيامه بأبحاث حول هذه الطرق توصل حمزة الى أن هذه التقنية تم اختراعها في أستراليا في عام 2015 وحققت نجاحا كبيرا، وقام حمزة الناشي باختراع النسخة التونسية والتي تضمنت عدة تحسينات للنسخة الأسترالية.

والاختراع هو عبارة عن قطعة من شهد العسل الاصطناعي مصنوع من مادة غذائية معتمدة، مكونة من 95 بالمئة من الشهد و5 بالمئة يقوم النحل بإستكمالها بمادة الشمع الذي يفرزه، ومن ثم تمتلئ قطعة الشهد بالعسل ويقوم النحل بإغلاق القطعة بالعسل القابل للاستهلاك.

ويمكن الاختراع وفق الناشي، من تمكين مربي النحل من جمع العسل بطريقة مباشرة من خلية النحل وبطرق مبتكرة وسهلة مقارنة بالطرق التقليدية التي يتم استخدامها في تونس والعالم والتي تعود إلى أكثر من 150 سنة.
كما سيساعد هذا الابتكار مربي النحل على ربح الكثير من الوقت وتكبد كلفة أقل أقل في جمع العسل، إضافة إلى القدرة على اكتساح الأسواق العالمية بعد تصنيع هذا المنتوج.

وستوجه الجائزة المالية المقدمة من طرف البرنامج وفق الناشي الى تمويل الدفعة الأولى من تصميم المنتوج الذي سيتم استكمال مراحله المتبقية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld