×
×

تقرير دولي: شح المياه يهدد 25 دولة من بينها دول عربيّة


©المنبر التونسي صورة توضيحية لشح المياه
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/08/19 09:59
TT
11

نشر معهد الموارد العالمية أحدث تقاريره، محذرا من أن 25 دولة في العالم مهددة بشح في المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية المتاحة، علما وأنّ هذه الدول تضم حوالي 4 مليارات نسمة أي ما يعادل ربع سكان الأرض.

وأشار التقرير إلى أن هؤلاء يتعايشون مع مستوى عال من الإجهاد المائي، مما أدّى إلى تهديد وظائف الإنسان وصحته ومحاصيله الزراعية وتربية الماشية وأمن الطاقة.

وأعربت المنظمة عن تخوفها من تفاقم الإجهاد المائي إن لم تتوفر إدارة فعالة للمياه، في ظل النمو السكاني والأنشطة الإقتصادية والتغيّر المناخي.

وذكر البيان أنّ أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي هي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يتعرض 83% من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية، فيما تصل النسبة في جنوب آسيا إلى 74%.

كل هذه العوامل أدت بالحكومات، إلى اتخاذ تدابير استثنائية كالإغلاق الدوري للصنابير واعتماد نظام تقسيط المياه، خوفا من خطر نفاذ الثروة المائية تزامنا مع زيادة الطلب العالمي المتواصل إذ من المتوقع أن يزيد الطلب بنسبة تتراوح بين 20 و25% بحلول عام 2050، وبذلك سترتفع نسبة السكان المتعايشة مع الإجهاد المائي إلى 100% وفق تقديرات المنظمة.

وذكر التقرير أن مخلفات ذلك ستؤثر أيضا على الاستقرار السياسي، باعتبار أنّ إيران وعديد المناطق في العالم، كانت قد شهدت احتجاجات بسبب أزمة المياه.

وقدمت المنظمة جملة من التوصيات، أبرزها، اتباع سياسات أفضل في إدارة المياه عبر استخدام جملة من التقنيات، كالحدّ من الزراعات المستنزفة للمياه وتحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، واعتماد طرق ري مقتصدة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld