×
×

تواصل أشغال التنظيف الآلي واليدوي لشواطئ الشريط الساحلي للضاحية الجنوبية في بن عروس


© موزاييك
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/07/04 15:54
TT
11

تواصل وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي ببن عروس حملاتها الميدانية من خلال القيام بأعمال التنظيف الآلي واليدوي، وعمليات الغربلة السنوية على طول الشريط الساحلي للضاحية الجنوبية للعاصمة.

وأفاد المدير الجهوي للوكالة صلاح الشتيوي اليوم الثلاثاء بأن أشغال التنظيف والغربلة متواصلة إلى حدود شهر سبتمبر وعلى امتداد موسم الاصطياف بمعدل تدخل واحد في كل منطقة كل 10 أيام بالنسبة للشواطئ العادية، وبشكل دوري على مستوى الشواطئ السياحية.

وتتمثل أنشطة القائمين بالأشغال في أعمال التنظيف والغربلة على مستوى شواطئ رادس بعد الانتاء يوم أمس من شواطئ مدينة الزهراء وأواسط الأسبوع المنقضي الشريط الساحلي لضاحية حمام الأنف.

وسبقت عمليات الحرث والغربلة الآلية لتنظيف الرمال، عمليات تحديد أماكن التدخل، والقيام بإزالة الفواضل والأوساخ الظاهرة قبل القيام بتنقية الرمال مما علق بها من شوائب وفضلات وجمعها ثم نقلها إلى المصبات المراقب ..

وتشمل أعمال الحرث والغربلة الشريط الساحلي للضاحية الجنوبية الممتد من شاطئ رادس وصولا إلى شاطئ سليمان والمنطقة السياحية ببرج السدرية.

وكانت وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي أعلنت في وقت سابق عن انطلاق أشغال تنظيف الشواطئ لسنة 2023، وتشمل التدخلات 133 شاطئا على طول 192 كلم وعلى مساحة جملية تناهز 5739 هكتارا.

ويتضمن البرنامج تمشيط الرمال وغربلتها بصفة دورية، والتنظيف اليدوي للكثبان الرملية ومداخل الشواطئ، ودعم البلديات الساحلية التي لا يشملها برنامج التنظيف الآلي في شكل أيام عمل، وذلك بكلفة جملية تقدر بنحو 88 مليون دينار.

والجدير بالذكر أن الوكالة تتعهد بتنفيذ سياسة الدولة في مجال حماية وتهيئة الساحل، وتعمل على حماية المجال العمومي البحري من التعديات والاحتلالات غير المشروعة، وتعطي موافقتها على مشاريع التهيئة والتجهيز على الساحل قبل تنفيذه، وذلك في إطار التشاور مع الجهات المهنية.

وتتمثل مهام الوكالة بالأساس في:

إدارة المجال العام البحري.
تسوية الحالة العقارية للمباني والمنشآت الموجودة قبل إنشاء الوكالة، وفقًا للتشريعات السارية.

إدارة المساحات الساحلية من خلال تنفيذ ومتابعة ومراقبة عمليات التهيئة والحماية.

إعداد دراسات التخصص والبحوث المتعلقة بحماية الساحل وتنمية المناطق الطبيعية والمناطق الحساسة.

إنشاء مرصد للنظم البيئية الساحلية.

ترميم وإدارة المناطق الطبيعية الساحلية والمناطق الحساسة (المستنقعات، الغابات الساحلية، الجزر...)

وات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld