×
×

زيارة تبون إلى الصين: اتفاقية موقعة وتأكيد علي قدرة بكين في تسهيل انضمام الجزائر إلى "البريكس"


الأناضول© / الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الصيني شي جينبينغ يتصافحان خلال زيارة تبون إلى بكين
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/07/19 08:52
TT
11

أسفرت زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الصين، عن توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، بالأمس 18 جويلية 2023 خلال اليوم الثاني للزيارة الأولى التي يؤديها تبون إلى بكين منذ توليه الرئاسة عام 2019. في وقت يرى فيه مراقبون أن هذه الزيارة تأتي لتقوية روابط انضمام الجزائر إلى مجموعة "بريكس".

وتشمل الاتفاقيات الـ 19 والمذكرة التعاون الفلاحي، قطاع النقل بالسكك الحديدية، تحويل التكنولوجيا، الاتصالات، التعاون التجاري، فضلا عن التهيئة العمرانية والبحث العلمي والقضاء والرياضة والاستثمار والتنمية الاجتماعية والطاقات المتجددة والهيدروجين، وقطاعات أخرى.

من جهته، أثنى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن عميق علاقة بلاده التاريخية مع الصين، والتي ستعمل هذه المذكرة والاتفاقيات على تعميقها، معربا عن شكره لبكين التي دعمت طلب الجزائر الانضمام إلى منظمتي "بريكس" و"شنغهاي".

في المقابل، يرى مراقبون أن زيارة الرئيس الجزائري إلى الصين تندرج في إطار تقوية روابط انضمام الجزائر إلى مجموعة "بريكس" حيث يراهن من خلالها تبون على موقع وقدرة بكين في إقناع دول "البريكس" بانضمام بلاده إليهم.

وكانت الجزائر قد تقدمت أواخر 2022 بطلب رسمي للانضمام لمجموعة "بريكس" التي تضم أبرز الاقتصادات الصاعدة في العالم من بينها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

المصدر: الجزيرة نت / الأناضول


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld