×
×

الأدوات المدرسية لمن استطاع إليها سبيلا


©SonFM / مستلزمات دراسية في محل تجاري بلافايات
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/09/02 13:28
TT
11

يستعد أكثر من مليوني تلميذ تونسي للعودة إلى مقاعد الدراسة في الـ 15 من سبتمبر 2023 وقد أنهكت المواعيد الاستهلاكية الكبرى وارتفاع نسب التضخم المواطن التونسي هذا العام، في البلد الذي يصنف ضمن أكثر دول العالم انخفاضا في الدخل الفردي وفق البنك الدولي.

تقول فوزية (42 سنة) عاملة فلاحية في منطقة طبربة من ولاية منوبة "عليك أن تراوغ الحياة قبل أن تراوغك" ارتفاع تكاليف العودة المدرسية لن يثني صغاري الثلاث عن التعلم، تبرع لي جيراني بكتب أطفالهم المستعملة واشتريت لصغاري ضروريات العودة إلى مقاعد الدراسة من كراسات وأقلام وملابس ومحفظة مستعملة... لا فرق في مدارسنا بين الجديد والقديم المهم هو التركيز داخل القسم والتميز في الدراسة.

رغم أن فوزية لم تتجاوز في تعليمها المرحلة الابتدائية إلا أنها تقدس العلم وترى أنه منفذها وصغارها الوحيد من براثن الفقر والخصاصة.

في المقابل، شهدت أسعار المواد المدرسية هذا العام ارتفاعا بنسبة 17 % وفق رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي والذي توصل إلى هذه النسبة انطلاقا من دراسة قوائم مشتريات الأولياء.

هذا ودعا الرياحي كافة الأولياء إلى ترشيد شراء مقتنيات العودة المدرسية عبر اقتناء الضروريات وتحاشي شراء مواد الرسم أو كراسات "السبيرال" باهظة الثمن، ومراقبة انخفاض أسعار المواد المدرسية الأخرى داخل المكتبات بعد العودة المدرسية.

تتقاضى فوزية في يوم العمل الواحد 17 دينارا بمعدل شهري دون احتساب العطل يعادل 510 دينار، فيما يتقاض زوجها والذي يعمل كذلك في القطاع الفلاحي 20 دينارا في اليوم بمعدل شهري دون احتساب العطل يعادل 600 دينار.

أنفقت فوزية لتأمين ضروريات عودت صغارها الثلاث إلى مقاعد الدراسة من ملابس مستعملة وكراسات مدعمة وأقلام ومواد هندسية 600 دينار.

على ذات الصعيد، أكد رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك عمار ضية لـ SonFM أن تكلفة تلميذ ابتدائي واحد اقتنى أدوات من صنف متوسط وكراسات مدعمة تتراوح بين 220 دينار و290 دينار.

وتشير فوزية إلى أنها خيرت الشراء من " الفريب " لأن أسعاره رغم ارتفاعها مقارنة بالأعوام الماضية إلا أنها تبقى معقولة أمام الأسعار الخيالية والمشطة للمحال التجارية، وتقول: اشتريت ثلاث محفظات مستعملة ذات جودة عالية ب 20 دينار فيما لا تتوفر محفظات بهذا السعر في المتاجر بل تتراوح بين 40 دينار و80 دينار وسرعان ما تتمزق ".

في الأثناء شهدت أسعار الكتب المدرسية ارتفاعا بحوالي 500 مليم هذا العام وبلغ سعر الكراس من نوع" سبيرال "300 صفحة بحجم صغير 11.450 دينار فيما بلغ سعر علبة أقلام التلوين حجم كبير 30 دينارا.

يقول صاحب مكتبة في باردو لـ SonFM إن أسعار المواد المدرسية شهدت بشكل عام استقرارا نسبيا هذا العام مقارنة بالعام الماضي 2022، مقابل ارتفاع وانخفاض أسعار بعض المواد المدرسية المحددة بفعل هبوطها وصعودها في السوق العالمية.

وأضاف أن الأسعار ستتجه نحو الانخفاض خلال الأشهر القادمة بفعل دخول المنتجات الصينية إلى السوق التونسية والتي تتميز بأثمانها البخسة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld