×
×

الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: قرار منع الأكياس البلاستيكية قرار متسرع


مصدر الصورة : غوغل
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/03/24 17:24
TT
11

 

دخل أمس الخميس 23 مارس 2023 قرار منع استعمال الأكياس البلاستيكية في المخابز، تزامنا مع بداية شهر رمضان.

وفي هذا الإطار قال أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز الصادق حبوبي في تصريح لبرنامج "لوميدي2"

 إن هذا القرار متسرّع خاصة وأنّ السلطات المعنية لم تتح البديل التي كان من الممكن ان يكون أكياس ورقية او مصنوعة من القماش، مشيرا إلى أنّه من المفترض أن يتمّ تطبيق هذا الإجراء على مراحل أو قبل أسبوع على الأقل من شهر رمضان أو تأجيله لما بعد الشهر الكريم إلى حين توفير البديل.

 

وأوضح الصادق الحبوبي أنّ بعض المخابز أوقفوا العمل بالأكياس خوفا من دفع خطية عدم التطبيق التي تصل قيمتها إلى 50 ألف دينار.


واعتبر حبوبي أنّ هذا القرار لا يشمل إلاّ المخابز بجهة تونس باعتبار أنّ الإمضاء كان مع نائب رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بتونس ولم يتمّ التوقيع عليه من قبل رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز أو نائبه أو أمين المال ليكون اتفاقا عاما يشمل جميع المخابز، حسب تصريحه

 

ويذكر أنّ المجمع المهني لمصنعي البلاستيك أعلن رفضه الكامل لقرار الحكومة القاضي بمنع الأكياس البلاستيكية وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسوق الداخلية وطالب سلطة الإشراف بمراجعة الآجال المحددة لتنفيذ هذا القرار وبتمديده إلى موفي سنة 2023 .


وطالب المجمع المهني لمصنعي البلاستيك، التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كوناكت" خلال ندوة صحفية عقدها يوم الثلاثاء الفارط، الحكومة بضبط خارطة طريق واضحة ووضع برنامج عاجل لتأهيل الصناعيين لضمان حقوق و ديمومة المؤسسات الصناعية وذلك بعد التشاور مع أصحاب المهنة.

ويأتي هذا الموقف بعد أن وقعت وزارة البيئة، يوم 17 مارس 2023، اتفاقية شراكة مع المجمع المهني للمخابز العصرية، التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة "كوناكت"، والغرفة الوطنية للمخابز، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، من أجل الانطلاق في تطبيق القرار القاضي بمنع أصحاب المخابز استعمال الأكياس البلاستيكية بداية من أول يوم رمضان الموافق للخميس.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld