×
×

الإمساك: أسبابه وطرق علاجه وتفاديه


© google
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/05/03 14:23
TT
11

يصاب بعض الأشخاص بالإمساك، وعلى الرغم أنه مشكل عري إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الإمساك المزمن الذي يمكن أن يتعارض مع قدرتهم على أداء مهامهم اليومية.

وفي هذا الإطار قالت أخصائية التغذية سارة السويسي الفقيه خلال تدخلها في برنامج 100T أن مشكلة الإمساك لها عدة أسباب ومن بينها السلوكيات التي نقوم بها خلال يومنا منها النظام الغذائي قليل الألياف مثل الفواكه والخضروات وعدم شرب الماء بشكل كافي بالإضافة الى قلة النشاط البدني ونمط الحياة غير النشط، مثل قضاء فترات طويلة في الجلوس أو الاستلقاء مشيرة إلى أن شرب الكميات المناسبة من الماء بشكل يومي يلعب دور أساسي في الحفاظ على رطوبة الجسم والحد من الإمساك.

واعتبرت اخصائية التغذية انه هناك العديد من الاسباب وراء عسر الهضم والإمساك كتغيير الحمية الغذائية بشكل مفاجئ وغير المدروسة مع أخصائي التغذية وتغيير الروتين اليومي مثل السفر أو اختلاف اوقات العمل، معتبرة أن المشاكل والضغوطات النفسية يمكن أن تسبب الإمساك.

كما يمكن أن تكون الأسباب وراء الإمساك اسبابا مرضية متعلقة بالتغيرات الهرمونية أو الأمراض العصبية وكذلك الأمراض المتعلقة بالقولون الذي يكون في بعض الحالات غير قادر على تمرير الأملاح إلى مكانها الطبيعي وهو عدم امتصاص الماء من الطعام المتبقي أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي.

وأوصت أخصائية التغذية بتناول بعض الأطعمة التي يمكن ان تعالج الإمساك كبذور الشيا والبرقوق المجفف وبذور القطن.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld