×
×

أي مصير ينتظر الجامعة التونسية لكرة القدم؟


© وكالات
صوفية الصفاقسي
صوفية الصفاقسي
نشر في 2023/11/08 14:53
TT
11

أفاد نائب رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم واصف جليل اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 في تصريح لإذاعة SonFM أنه تولى مؤقتا رئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم، وفق ما ينص عليه النظام الأساسي للجامعة، على حدّ تعبيره.

وأشار جليل إلى أن فترة توليه رئاسة الجامعة ستكون سارية إلى حد الافراج عن رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء، الذي سيعود إلى منصبه حال خروجه من السجن، مضيفا أن هذا الإجراء قانوني، وفق قوله.

ويذكر أن النظام الأساسي للجامعة التونسية لكرة القدم ينص على أنه في حالة غياب رئيس الجامعة أو وجود عائق يحول دون تواجده، توكل سلطته إلى نائب الرئيس.

كما ينص النظام الأساسي على أنه في حالة شغور منصب رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم طبقا للفصل عدد 37 فقرة 1 يتولى نائب رئيس الجامعة مهام الرئاسة بصفة دائمة وذلك إلى نهاية المدة النيابية.

ويعتبر المنصب شاغرا داخل المكتب الجامعي في حالة الموت أو الاستقالة أو العجز الدائم ويعني أن يكون عضو المكتب الجامعي غير قادر على أداء مهامه الرسمية بصفة دائمة (في حال لا يشارك عضو المكتب الجامعي لـ 3 مرات متتالية ولـ 4 مرات منفصلة دون مبرر خلال ذات الموسم الرياضي) ويحدد المبرر من طرف المكتب الجامعي.

ويجتمع المكتب الجامعي وفق النظام الأساسي 8 مرات على الأقل خلال السنة بدعوة من رئيس الجامعة ووفق جدول أعمال يضعه.

هذا ولم نتوصل إلى عدد المرات التي اجتمع فيها المكتب الجامعي خلال السنة الحالية، بسبب رد الجامعة التونسية لكرة القدم، وتخلفها عن نشر مخرجات لاجتماعات المكتب الجامعي على موقعها الرسمي منذ سنة 2021.

ونذكر أن بطاقة إيداع بالسجن أُصدرت في حق رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء يوم 26 أكتوبر 2023 بخصوص الملف المتعلّق بالعقد الذي المبرم مع المدير الفني للجامعة الصغير زويتة بناء على شكوى تقدّمت بها وزارة الشباب والرياضة.

وسبق للناطق الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة شكري حمادة أن قال في تصريح اعلامي أنّ ملاحقة رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم قضائيا تتعلق بعدم شرعية العقد المبرم بين الجامعة والمدير الفني باعتبار الملف حالة من الحالات التي تنطبق عليها الفصل 96 من المجلة الجزائية، الذي حدد العقوبات المقررة للموظف العمومي الذي يستغل صفته للحصول على فوائد غير مشروعة.

ولا بد من التذكير في هذا الصدد أن البرلمان سينظر قريبا في مشروع قانون تقدمت به الكتلة الوطنية لتنقيح الفصل 96 من المجلة الجزائية، والذي قالت منظمة أنا يقظ عن تنقيحه أنه "فتح لباب الفساد الإداري على مصراعيه".

 

ووفق إذاعة موزاييك فقد تولى قاضي التحقيق الأوّل بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم إعلام رئيس جامعة كرة القدم وديع الجري بتولّي الممثل القانوني لوزارة الشباب والرياضة تسجيل "قيامها بالحقّ الشخصي" في القضية المرفوعة ضدّه والموقوف على ذمتها.

كما قامت الدائرة الجناحية السادسة المعنية بجرائم الفساد المالي في المحكمة الابتدائية بتونس الأسبوع الفارط بتأجيل البت في القضية المقامة ضد وديع الجريء، أقامتها منظمة "أنا يقظ" ضد ضده بتهم تشمل المخالفات الديوانية والبنكية، مرتبطة بعقد استيراد أزياء المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم بمناسبة مشاركته كأس العالم 2018، وذلك إلى شهر جانفي 2024

ومن المنتظر أن تجرى انتخابات الجامعة التونسية لكرة القدم للمدة النيابية 2024:2028 خلال شهر مارس القادم، والتي يمكن ألا يشارك فيها وديع الجريء للمرة الأولى منذ سنة 2012، أي منذ توليه رئاسة الجامعة لمدة 11 سنة متتالية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld