×
×

دعوة عاجلة للتضامن مع المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء في تونس


© ultratunisia صورة من احتجاجات ضد العنصرية في شارع الحبيب بورقيبة تونس
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/07/09 13:50
TT
11

في بيان صادر اليوم، الأحد 09 جويلية الحالي، دعت التنسيقية الوطنية للحركات الاجتماعية التونسيين والمنظمات الوطنية والدولية إلى التعاون والمساعدة للمهاجرين من جنوب الصحراء والموجودين في تونس، خاصة في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة.

وأكدت التنسيقية في بيانها أن الأزمة التي يواجهها المهاجرين من جنوب الصحراء في تونس هي أزمة إنسانية حادة تتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين لإنقاذ الأرواح البشرية والدفاع عن حقوق الإنسان، وخاصة حق الحياة.

علاوة على ذلك، دعت التنسيقية المنظمات الوطنية للتدخل الفوري وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمهاجرين من جنوب الصحراء، وطالبت بتشكيل لجنة وطنية لتقديم المساعدات الإنسانية.

كما ناشدت المنظمات الدولية أيضًا بالتدخل العاجل لحماية حقوق الإنسان وضمان حقوق الأفراد في الحياة والتنقل.

في الوقت نفسه، أعربت التنسيقية عن رفضها القاطع لأي أشكال التمييز العنصري والعنف الموجه ضد المهاجرين داخل تونس وخارجها.

وحملت الجهات المسؤولية الكاملة عن سلامة المهاجرين من جنوب الصحراء الذين يعيشون في تونس، خاصةً في ظل الظروف القاسية التي يعانون منها من نقص في الغذاء والماء والرعاية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية صفاقس شهدت مؤخرًا أحداث عنف واشتباكات بين المهاجرين وسكان المنطقة، وقد طالب سكان الجهة بمغادرة المهاجرين وأعربوا عن استيائهم من وجودهم بعد حادثة قتل تونسي طعنًا بسكين خلال مواجهة مع مهاجرين في صفاقس.

من جهة أخرى، تشهد أزمة المهاجرين من جنوب الصحراء تصاعدًا منذ بداية العام الحالي، حيث تعرضت لحملة شرسة من خطابات الكراهية والعنف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد زادت حدة هذه الأزمة بسبب خطاب الرئيس التونسي قيس سعيد في اجتماعه بمجلس الأمن القومي في 21 فيفري الماضي.

وقد استنكر الرئيس سعيد في خطابه وجود ترتيب إجرامي لتغيير التركيبة الديموغرافية لتونس عن طريق توطين المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء في البلاد، وفقًا لبيان نشرته الرئاسة التونسية على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

أثارت تصريحات الرئيس سعيد انتقادات حادة، حيث اعتبرتها بعض الجهات أنها تسببت في تقسيم الرأي العام بين التنديد والتعاطف، مما أدى إلى تفاقم الأزمة بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، تم تداول أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بوجود المهاجرين من جنوب الصحراء في تونس، وفق منصة "ICheck" المختصة بالتدقيق في الأخبار الكاذبة، وقد ساهمت هذه الأخبار في تصعيد الصراع بين المهاجرين من جنوب الصحراء والتونسيين.

المصدر:

  https://www.facebook.com/photo/?fbid=855285836162275&set=a.623661969324664&locale=ar_AR  


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld