×
×

دول الاتحاد الأوروبي تعبر عن "عدم فهمها" لقرار إمضاء اتفاقية مع تونس 


أورسولا فون دير لاين و جوزيب بوريل (©EP)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/09/18 21:23
TT
11

أعربت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن "عدم الفهم" عندما سارعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى إبرام اتفاق بشأن الهجرة مع تونس. 

وقد أثيرت المخاوف في يوليو شفهيًا وكتابيًا، حسبما كتب كبير الدبلوماسيين الأوروبيين المسؤول عن الشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، في رسالة مؤرخة في 7 سبتمبر اطلعت عليها صحيفة الغارديان.

وكتب بوريل في رسالة إلى المفوض الأوروبي أوليفر فارهيلي: "كما تعلمون... في شهر جويلية الفارط، أعربت العديد من الدول الأعضاء عن عدم فهمها للإجراء الأحادي الذي اتخذته المفوضية بشأن إبرام مذكرة التفاهم ومخاوف بشأن بعض محتوياتها" للدول المجاورة. "وبعد اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في 20 جويلية، أحالت بعض الدول الأعضاء هذه المخاوف إليك من خلال إجراء كتابي".

ويهدف الاتفاق، الذي وقعته فون دير لاين، ورئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، مع تونس في شهر جويلية، إلى وقف الهجرة إلى أوروبا من تونس، التي أصبحت واحدة من أكثر الطرق شعبية للهجرة إلى أوروبا بالنسبة إلى مهربي البشر الذين يعملون في أفريقيا بعد أن أصبحت ليبيا خطيرة للغاية حتى بالنسبة للعصابات الإجرامية المنظمة.

وتقول الرسالة أيضًا إن وزراء الخارجية "لاحظوا أن الخطوات المناسبة لإجراءات تبني الإتفاقية لم يتم اتباعها" من قبل اللجنة، وبالتالي لا يمكن اعتبار مذكرة التفاهم "نموذجًا صالحًا للاتفاقيات المستقبلية".

وليس من الواضح لماذا كتب بوريل الرسالة بعد شهرين من توقيع الاتفاق، ولكن يبدو أنها محاولة لضمان عدم تكرار اتفاق مماثل مع دول أخرى في شمال إفريقيا دون التشاور المناسب مع الدول الأعضاء. وتشير رسالته إلى خلاف سابق رفيع المستوى بين المفوضية والدول الأعضاء فيما يتعلق باتفاق متسرع مع سويسرا بشأن مسألة أخرى.

وفي انتقاد ضد ميلوني وروته، كتب بوريل أن "المشاركة في المفاوضات وحفل التوقيع لعدد محدود من رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي ليست ببديل عن التوازن المؤسسي بين المجلس والمفوضية". 

هذا وتمت كتابة الرسالة قبل أيام من زيارة فون دير لاين وميلوني يوم الأحد إلى لامبيدوزا، وهي جزيرة صغيرة قبالة ساحل صقلية يقول الزعيم الإيطالي إنها اكتظت بالوافدين من تونس.

وتهدف الصفقة إلى مكافحة العصابات الإجرامية التي تدير عمليات التهريب وتعزيز الرقابة على الحدود وعمليات البحث والإنقاذ. ومع ذلك، منذ التوقيع على الاتفاقية، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعبرون من تونس إلى إيطاليا بنسبة 70% تقريبًا، على الرغم من أن الخبراء أشاروا إلى أن سوء الأحوال الجوية في ماي الفارط يعني أن الارتفاع كان حتميًا في شهري جوان وجويلية عندما كانت البحار أكثر هدوءً.

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld