×
×

لطفي الرياحي :موش معقول الواحد يحل عطار في دارو!

أكد لطفي الرياحي، رئيس منظمة إرشاد المستهلكأن نسق التزود بالمواد الغذائية الأساسية في تونس يشهد تحسنًا تدريجيًا ،وأشار إلى أن كميات القهوة والارز المنتظر وصولها في غضون أسبوع ستساهم في تخفيف الضغط على السوق.


© وكالات (لطفي الرياحي رئيس منظمة إرشاد المستهلك)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
2024/10/18 12:21
TT
11

أكد لطفي الرياحي، رئيس منظمة إرشاد المستهلك، خلال مداخلته في برنامج "الدليل"  امس الخميس 2024 ،أن نسق التزود بالمواد الغذائية الأساسية في تونس يشهد تحسنًا تدريجيًا ،وأشار إلى أن كميات القهوة والارز المنتظر وصولها في غضون أسبوع ستساهم في تخفيف الضغط على السوق.

وبالنسبة لمادة القهوة، أوضح الرياحي أن الدفعة القادمة تقدر بـ 2000 طن، وهي كمية كافية لتلبية احتياجات السوق لمدة شهرين، مع احتمال عودة نسق التزويد الطبيعي قريبًا. كما أشار إلى تحسن التزود بمادة السكر في أغلب الولايات، واعتبر ذلك مؤشرًا إيجابيًا على استقرار تدريجي.

وفيما يخص الأرز، أكد الرياحي على توفره، لكنه دعا المواطنين إلى تجنب اللهفة قائلا  "نبعدو شوية على اللهفة" في شرائه، مؤكدا أن المنتج متوفر وبكميات كافية. وفيما يتعلق باللحوم البيضاء، أوضح الرياحي أن وزارة التجارة حدّدت سعر دجاج الطبخ بـ 8.500 د للكيلوغرام وسعر الاسكالوب بـ 16.000د.

ورغم هذه التحديدات، فإن المستهلكين يواجهون صعوبة في العثور على الأحجام الصغيرة والمتوسطة من الدجاج، حيث أن الأحجام الكبيرة هي الأكثر توفرًا في السوق، مما يسبب إزعاجًا للبعض. كما أشار  إلى وجود بعض الممارسات غير السليمة من قبل بعض التجار والمنتجين الذين يستغلون الوضع من خلال المضاربة واحتكار بعض المواد، مما يؤثر سلبًا على المستهلكين وعلى نمط الاستهلاك و توفر المواد.

وشدد الرياحي على ضرورة تبني المستهلكين لسلوك عقلاني في شراء المواد الغذائية، حيث قال: "موش معقول الواحد يحل عطار في دارو"، داعياً إلى الابتعاد عن التخزين المفرط لمواد معينة، مثل القهوة التي تفقد نكهتها عند تخزينها لفترة طويلة في المنازل، قائلا: "مش معقول الواحد يهز 2 كيلو قهوة... تبرد وتفقد نكهتها في الدار" حسب تعبيره. ودعى ختاما إلى تجنب الإفراط في الشراء لضمان توفر المواد في السوق لجميع المستهلكين بشكل عادل ومتوازن.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld