×
×

ماهو الفرق بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي؟


© Google
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/04/17 13:39
TT
11

صندوق النقد الدولي والبنك الدولي هما مؤسستان دوليتان مختلفتان تهدف كل منهما إلى دعم الاقتصادات في الدول الأعضاء، ولكنهما يختلفان في الأسس التي تقوم عليها وأهدافهما الرئيسية.

يهدف صندوق النقد الدولي إلى تعزيز الاستقرار المالي والنقدي في العالم، من خلال تقديم الدعم المالي والتقني للدول الأعضاء التي تواجه صعوبات اقتصادية.

يعمل الصندوق على تقديم القروض والمساعدات المالية المختلفة، ويتم تمويله من قبل المساهمين الدوليين.

أما البنك الدولي، فيهدف إلى تحسين معيشة الناس في الدول الأعضاء، وذلك من خلال تمويل المشاريع التنموية المختلفة، مثل تطوير البنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة والطاقة وغيرها. يتم تمويل البنك من خلال الإقراض والمنح وموارد أخرى.

يتم تحديد اختصاصات كل من الصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في اتفاقيات خاصة. وعلى سبيل المثال، يركز الصندوق النقد الدولي على المساعدة في حلول الأزمات المالية والنقدية، في حين يتم تمويل مشاريع التنمية الطويلة الأمد عن طريق البنك الدولي. تختلف أيضاً هياكل الإدارة في الصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. يتكون صندوق النقد الدولي من مجلس محافظي الذي يتألف من ممثلين عن كل دولة عضو، بينما يتكون البنك الدولي من مجموعة البنك الدولي ومجموعة الشركة الدولية للتنمية، ويتم تشكيل هياكل الإدارة في كل مجموعة بشكل مستقل.

بشكل عام، يمكن القول إن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يعملان على تحقيق أهداف مختلفة ولكنها مترابطة، ويشكلان جزءاً هاماً من النظام الاقتصادي الدولي، ويساهمان في تحسين اقتصادات الدول الأعضاء وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي في العالم.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld