×
×

ماهو مرض المناعة الذاتية وماهي طرق علاجه؟


© son fm الدكتورة مريم سلامي قلال رئيسة قسم المناعة بمستشفى الرابطة
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/05/03 16:54
TT
11

قالت الدكتورة مريم سلامي قلال رئيسة قسم المناعة بمستشفى الرابطة وأخصائية أمراض المناعة الذاتية ونائبة رئيس الجمعية التونسية للمناعة، إنّ الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة في جسم الأنسان تتمثل في حمايته من الفيروسات والجراثيم، ويصبح في بعض الأحيان سلاحا موجّها ضدّ خلايا جسم الانسان، ونتحدّث بالتالي عن مرض المناعة الذاتية.

وأفادت الدكتورة مريم سلامي قلال خلال حضورها في برنامج 100T بأنّ هناك عديد العوامل التي تسبّب في هذا المرض منها العوامل الوراثية والعوامل الخارجية مثل التدخين والتعرض للشمس مدّة طويلة والأطعمة غير الصحية والتوتر الناجم عن نمط العيش، إضافة إلى عوامل هرمونية.

وأكّدت ضيفة البرنامج أنّه في صورة تجمّع هذه العوامل يصبح الجسم حاملا لمرض المناعة الذاتية، كاشفة أنّ هذا الأخير له أنواع أي أنّه يهاجم عضوا وحيدا، نذكر منه مرض الغدّة الدرقية ومرض السكري لدى الأطفال والأمراض الجلدية ومرض الجهاز العصبي.

وتابعت رئيسة قسم المناعة بمستشفى الرابطة "هناك أمراض مناعة ذاتية تهاجم العديد من أعضاء الجسم وتكون الالتهابات شاملة في الجسم، ويمكن أن تكون في المفاصل أو الكلى أو الجلدة أو الجهاز العصبي".

كما بيّنت أنّ تشخيص المرض يكون سهلا عندما تشمل الإصابة عضوا واحدا في الجسد، في حين أنّ التشخيص يكون صعبا عندما يهاجم مرض المناعة الذاتية عديد الأعضاء في جسم الانسان.

والدكتورة مريم سلامي قلال تؤكّد أنّ أمراض المناعة الذاتية التي تمسّ عضوا واحدا من جسم الانسان يمكن علاجها بأدوية مختصة ليتعايش الانسان مع المرض، أما بالنسبة للأمراض غير النوعية والتي يهاجم فيها مرض المناعة الذاتية أكثر من عضو يمكن هنا استعمال أدوية تقلص من هيجان المناعة.

كما بيّنت أنّ الأبحاث جارية لكشف علاجات مناعية من خلال البحث عن الفاعل الأول في الالتهابات لمعالجتها.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld