×
×

ملف "وثائق بنما" يطفو على السطح من جديد..فماذا نعرف عنه؟


© Menara
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/09/13 17:00
TT
11

بعد 7 سنوات من نشر أكبر تحقيق صحفي تعلّق بتسريبات "أوراق بنما" قال الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الترخاني، أمس الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، إنّ النيابة العمومية تولّت فتح بحث تحقيقي بالقطب القضائي المالي والاقتصادي، ضدّ كلّ من سيكشف عنه البحث في خصوص ما يعرف بقضية 'بنما' والمتعلقة بتهريب الأموال في الجنات الضريبية.

وذكر الطرخاني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ فتح البحث يأتي في 'إطار حماية الاقتصاد الوطني ومكافحة جرائم الفساد المالي والإداري، وأضاف أنّ الأبحاث لا لازالت جارية فيما يتعلق بهذه القضية التي تعهد بها أحد قضاة التحقيق بالقطب المذكور.

 

فماهي "وثائق بنما"؟

 

بتاريخ 10 أفريل 2016 انفجرت نتائج تحقيق صحفي اعتُبر هو الأكبر في تاريخ الصحافة الاستقصائية تحت عنوان "وثائق بنما" شاركت فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم ضمن "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" وهو ثمرة جهد جماعي لأكثر من 300 صحافي من جميع أنحاء العالم تطرق الى مدة ما يقارب ال 40 سنة من التهرب الضريبي وتبييض الأموال وإخفاء الثروات وتفادي العقوبات لكبار الشخصيات العالمية، بينهم رؤساء جمهوريات ورؤساء حكومات بإضافة إلى أسماء معروفة في مجال الرياضة، هرّبوا أموالا من بلدانهم إلى جنات ضريبية.

أمّا مصدر الوثائق السرية هو شركة الخدمات القانونية Mossack Fonseca التي تقع في دولة بنما، وعملت هذه الشركة على مساعدة هؤلاء المذكورين على التهرب من القوانين إلى الجنات الضريبية في دول يغيب فيها فرض الضرائب على الثروات أو تقر فقط ضرائب منخفضة جدا، وشركات الظل أو الأوف شور Offshore وهي شركات تتم صناعتها خارج حدود الدولة للقيام بأنشطة غير قانونية أو لإخفاء ملكية الأصول عن صاحبها الحقيقي.

وجرى من خلال هذا التحقيق الصحفي تسريب 11.5 مليون وثيقة سرية يصل حجمها إلى 2.7 تيرابايت من البيانات وتضم هذه الوثائق معلومات مفصلة عن 210 ألف شركة ظل تتخفى في 21 بلداً حول العالم.

ووفق الاتحاد فإن أن هذه الوثائق تحصلت عليها بصفة أولية صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية ثم تم توزيعها على 370 صحافيا في أكثر من 70 بلدا من أجل التحقيق فيها.

ضمّت هذه الوثائق المسربة عمليات قامت بها 140 شخصية سياسية عالمية منتشرة في أكثر من 50 بلدا خلال فترة زمنية تعود ل 40 سنة.

وتنقسم هذه الوثائق إلى رسائل إلكترونية وفواتير ومستندات وتفاصيل حسابات مصرفية وصور جوازات سفر ومعلومات عن قواعد بيانات الشركة تكشف مخالفة الأشخاص عن طريق استعمال شركات الظل لدفع الرشوة، وعقد صفقات شراء الأسلحة، والتهرب الضريبي، والاحتيال المالي وتهريب المخدرات.

31 من بين أسماء وشركات تونسية كانت قد ذكرت في تقرير كشفه  موقع "انكيفادا" بتاريخ 4 أفريل 2016، على غرار محسن مرزوق، الأمين العام السابق لحزب نداء تونس ومؤسس الحركة السياسية الجديدة "مشروع تونس"، ووفق التقرير فإن مرزوق  وجّه رسالتَين بالبريد الإلكتروني إلى شركة "موساك فونسيكا" خلال شهر ديسمبر 2014 لفهم كيفية تأسيس أعمال في الخارج، وتزامن هذا مع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية حيث كان هذا الأخير مدير حملة رئيس الجمهورية الأسبق الباجي قائد السبسي.

في الليلة التالية، تمت قرصنة موقع "انكيفادا" في وانتشر مقال مزيّف يدعي أن اسم الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي ورد في تسريب بنما، ما دفع موقع "انكيفادا" إلى إصدار بيان أوضح فيه أنه ليس للمرزوقي أية صلة بوثائق بنما.

 

تقرير ثان نشره موقع "انكيفادا" تحدث فيه بالتفصيل عن الأموال التي تملكها قناة "تي إن إن" التلفزيونية الخاصة (شبكة تونس الإخبارية) في الخارج، والتي يُزعَم أن لديها علاقات تجارية مع شخصيات بارزة في حزب النهضة.

وفي شهر ماي الموالي نشر موقع "انكيفادا" مقالا آخر تضمن أن نعمان الفهري وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي الأسبق، كان خلال التسعينات واحداً من بين المساهمين في شركة في الخارج، وأصبح بعدها مديراً لها قبل أن يستقيل ويحلّ الشركة في العام 2011، بعد انتخابه عضواً في المجلس التأسيسي الوطني.

وكنتيجة لنشر التقرير، أكّد الفهري هذه الوقائع لموقع "انكيفادا" وعلى صفحته على موقع فايسبوك، مشيراً إلى أن أعماله كانت قانونية.

 

ما المقصود بتسمية بنما؟

تعود الوثائق المسربة إلى أربعة عقود وبلغ عددها أكثر من 11 مليون وثيقة يُزعم اتصالها بشركة المحاماة في بنما "موساك فونسيكا"، ويفسر "الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين" كيف ساعدت الشركة في إنشاء شركات وهمية سرية وحسابات خارجي لعدد من ذوي النفوذ وقادة الدول والسياسيين البارزين.

ما معنى جنة ضريبية؟

تقول مجلة "موي نغوثيوس وإيكونوميا" الاسبانية أن الدولة أو المقاطعة التي تكون فيها الضرائب منخفضة جدا أو تُلغى بالكامل هي التي تسمى بالجنة الضريبية.

ووفق نفس المصدر فإن رجال الأعمال والأثرياء الذين ينشطون في هذه الدول يحصلون على ضمانات بإخفاء هوياتهم وأنشطتهم في إطار المحافظة على تعاملاتهم البنكية والتجارية والمهنية.

وفي تقرير نشرته مجلة "موي نيغوثيوس إي إيكونوميا" (muy negocios ye conomia) الإسبانية، هذه أول دول في قائمة أبرز الملاذات الضريبية في العالم: فقد احتلت جزر فيرجن البريطانية المركز الأول بنسبة 6.4% من مخالفات ضرائب الشركات في العالم، ثم جزر كايمان البريطانية بنسبة 6%.

المرتبة الثالثة لجزر برمودا بنسبة 5.7% من التجاوزات الضريبية للشركات العالمية وتتركّز فيها 1.6% من النشاط المالي للشركات العالمية.

تعد هولندا أيضا من بين أحد الملاذات الضريبية بمؤشر يبلغ 5.5%، حيث تستقبل 11% من النشاط المالي للشركات في جميع أنحاء العالم، ثم سويسرا المسؤولة عن حوالي 5.1% من التجاوزات الضريبية العالمية .

وتحتل لوكسمبورغ المركز السادس بحوالي 4.1% من التجاوزات وتستقبل 9% من النشاط المالي العالمي للشركات متعددة الجنسيات.

وتضيف المجلة أن الجنة الضريبية بإمكانها أن تكون دولة أو مقاطعة أو منطقة، تتصف بصغر المساحة ومحدودية الموارد الطبيعية، ولكن تتميز بقوة القطاع المصرفي.

المصادر:

الجزيرة//فرنسا 24//مؤسسة كارنيغي//سي ان ان


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld