×
×

مصر تتقدم بمطلب للانضمام إلى مجموعة "بريكس"


©رويترز/رؤوساء دول البريكس
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/17 14:09
TT
11

أعلن السفير الروسي في مصر "غيورغي بوريسينكو" أنها تقدمت بمطلب للانضمام إلى "مجموعة بريكس".

وفي هذا السياق، تحث الحكومة المصرية الخطى لتدبير موارد النقد الأجنبي وتخفيف فاتورة التوريد وتحديدا التي تخص توريد المواد الغذائية التي بلغت أرقاما قياسية في مصر.

وأكد السفير الروسي في مصر، خلال تصريح إعلامي، أن إحدى المبادرات التي تشارك فيها "بريكس" حاليا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة، وقال إن مصر "مهتمة جدا بهذا الأمر".

وتمتلك مجموعة "بريكس" بنك التنمية الخاص بها، حيث يهدف إلى دعم مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة للدول المشتركة في المجموعة.

وكان وزير التموين علي مصيلحي قد صرح مؤخرا لرويترز بأن الهيئة العامة للسلع التموينية أجّلت فتح خطابات اعتماد لسداد قيمة واردات القمح، لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن النقص الحاد في العملة الأجنبية.

وتستورد مصر ما يقرب من 80% من إجمالي وارداتها من القمح من روسيا وأوكرانيا بواقع (50% و30%) على الترتيب، وبلغت فاتورة واردات القمح 4.2 مليارات دولار، وفق بيانات حديثة صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء، كذلك تستورد البلاد 80% من إحتياجاتها من الفول الذي يمثل وجبة رئيسية للكثير من المصريين.

ويعد "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويضم في عضويته كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld