×
×

مصطفى عبد الكبير: لا يقبل أن يهان على أرض تونس أحد حتى من وضعيته غير نظامية


صورة من جوجل
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/02/27 18:30
TT
11

 قال الناشط الحقوقي ورئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان مصطفى عبد الكبير لدى تدخله اليوم الاثنين 27 فيفري 2023 في برنامج

Le midi deux

أنه وبعد بعد اجتماع مجلس الامن القومي وبيان رئاسة الجمهورية استغرب المرصد المنسوب الشعبوي المتزايد والتحريض على طرد مهاجري افريقيا جنوب الصحراء من تونس على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا الى أن تونس والتي هي من أوائل البلدان التي ألغي فيها الرق لا يمكن أن تشهد مثل هذه الحملات.

 

وأكد عبد الكبير أن تونس التي استقبلت أكثر من مليون وافد ليبي في 2011 خلال الازمة الليبية وشهدت هبة شعبية لإستقبال الأشقاء الليبيبن لا يمكن أن تصدر مثل هذه الخطابات، حيث أن هذا الخطاب لا يشبه تونس وتاريخها في شي. 

وقال ضيف البرنامج أن المرصد التونسي لحقوق الانسان لا يقبل ان يهان على أرض تونس أحد حتى من وجودهم غير نظامي هو محل تطبيق قانون من طرف الدولة وليس محاكمات شعبية فايسبوكية. 

وأوضح عبد الكبير ان الوثيقة المتداولة على صفحات فايسبوكية ومفادها عدم اقتطاع التذاكر لمهاجري افريقيا جنوب الصحراء هي صفحات هدفها تأجيج الأوضاع، مشيرا ان المرصد تواصل مع وزارة النقل التي نفت ما يتم تداوله مؤكدة أن في صورة ثبوت ذلك سيكون هؤلاء الأشخاص في حالة تتبع. 

وذكر محدثنا بحادثة حمام الشط وأشار الى أن أول من وقف الى جانب تونس ودعمها هي منظمة الوحدة الافريقية.

والجدير بالذكر وتحت شعار "لا للعنصرية " نفذت عدد من منظمات المجتمع المدني تحت قيادة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسيرة يوم السبت 25 فيفري 2023 انطلقت من مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة مرورا شارع الحرية، للاحتجاج على الخطاب الرئاسي الاخير الذي اعتبروه عنصريا تجاه المواطنين الافارقة جنوب الصحراء.

واعتبر المتحدث باسم المنتدى رمضان بن عمر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان الخطاب الرئاسي حمل شحنات عنصرية باتجاه كل الافارقة ، وحتى الخطاب التعديلي الذي نشرته صفحة رئاسة الجمهورية لم يمنع من تسجيل اعتداءات بالجملة على المواطنين جنوب الصحراء ، معتبرا أنه يجب على تونس أن تكون مثالا في التعايش الانساني بعيدا عن التفرقة والوصم العنصري الذي يغذي ظاهرة العنف في البلاد.

وأدان الاتحاد الأفريقي تصريحات الرئيس قيس سعيد الموجهة للمهاجرين في بلاده من أماكن أخرى في أفريقيا، وحذر من

 "خطاب الكراهية العنصري" الذي يمكن أن يسبب أذى.

 

وقالت مفوضية الاتحاد الافريقي في بيان إنها دعت ممثل تونس إلى اجتماع عاجل لتسجيل "صدمة وقلق عميقين من شكل ومضمون" التصريحات، نيابة عن الكتلة القارية.

 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ملزمة "بمعاملة جميع المهاجرين بكرامة، من أي مكان أتوا منه، والامتناع عن خطاب الكراهية العنصرية الذي يمكن أن يعرض الناس للأذى، وإعطاء الأولوية لسلامتهم وحقوق الإنسان".


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld