×
×

قضيّة الرسام الكاريكاتوري توفيق عمران: صكّ دون رصيد أم إساءة للسلطة؟


©Sonfm صورة لرسام الكاريكاتير توفيق عمران
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/09/25 15:52
TT
11

أكّد رسام الكاريكاتير توفيق عمران، قبل مثوله أمام المحكمة الابتدائية بتونس اليوم، الإثنين 25 سبتمبر 2023، في تصريح له لـ SonFm أن مدّة التحقيق معه يوم الخميس الماضي بشأن إصدار صك دون رصيد لم تتجاوز ربع الساعة، قبل أن يتحول موضوع التحقيق إلى رسومه الكاريكاتورية الناقدة لرئيس الحكومة أحمد الحشاني والذي استمرّ لـ 4 ساعات.

وأشار عمران إلى أن قاضي التحقيق كتب في المحضر أنه اعترف بالإساءة إلى رئيس الحكومة رغم أنّه لم يقدم على ذلك ورغم أنّ القاضي حاول جره للإعتراف عن طريق الأسئلة.

وأضاف عمران أنه من بين الأسئلة التي تلقاها في التحقيق، سؤال عن مشاعر أبناء رئيس الحكومة أحمد الحشاني في حال رؤية رسومه "المسيئة" لوالدهم.

وفي الإطار ذاته، كانت رئاسة الحكومة قد نفت في بيان نشرته يوم الجمعة الماضي، أن يكون سبب إيقاف عمران، رسومه "الساخرة" من رئيس الحكومة، ولمح البيان إلى أن التهمة المنسوبة إلى الرسام تتعلق بإصدار صك دون رصيد.

في حين أوضح المحامي العياشي الهمامي لإذاعة SonFM، أن استدعاء رسام الكاريكاتور توفيق عمران للمحكمة الابتدائية بالعاصمة، يتعلق بحكم غيابي يعود الى سنة 2015، موضوعه صك دون رصيد بمبلغ قدره 290 دينار، وسقط بمرور الزمن من حيث العقوبة ومن حيث الدعوة، مبينا أنّه سيتم تسجيل إعتراض، تنتهي بموجبه القضيّة.

أمّا بالنسبة لملف "تهمة الاساءة الى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي" الموجهة الى توفيق عمران و"التي تعدّ اعتداء على حقه كفنان" وفقا للهمامي، فإنّ هيئة الدفاع ستتوجه غدا إلى محكمة بن عروس لمتابعة الملف والنظر في مآله.

من جهته أكد نقيب الصحفيين محمّد ياسين الجلاصي في تصريح له لـ SonFM أن التدخل السياسي في قضية إيقاف رسام الكاريكاتير توفيق عمران، جلي ويندرج في إطار مساعي الدولة نحو إسكات جميع الأصوات الناقدة، واصفا ذلك بأنّه "فضيحة وعار على الدولة التونسيّة" وفق قوله.

واعتبر نقيب الصحفيين التونسيين أن طريقة ايقاف توفيق عمران "كانت مهينة ولم تستجب للاجراءات القانونية اللازمة ولم تحترم حقه في حضور محاميه، حتى أنّه تم تحرير المحضر قبل قدومهم، بالإضافة إلى أن اطلاق سراحه كان بقرار سياسي.

وذكّر الجلاصي أنّه سبق للسلطات أنّ حققت مع أكثر من 36 صحفيا بالطريقة ذاتها.

وللإشارة فإنّ للاتحاد العالمي للصحفيين كان قد ندد بالوضع الذي باتت عليه حرية الصحافة والإعلام في تونس، خاصة بعد أن تعرض الرسام الكاريكاتوري "توفيق عمران" إلى السجن الاحتياطي يوم الخميس الفارط بسبب رسومه


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld