×
×

رحاب الجلاصي: على التلاميذ تجنّب هذه العادات الغذائية والصحية أثناء فترة الإمتحانات..


©صفحة رحاب الجلاصي الشخصية على الفايسبوك
آمنة السلطاني
آمنة السلطاني
نشر في 2023/06/07 17:01
TT
11

قالت إختصاصيّة التغذية، رحاب الجلاصي، أثناء مداخلتها في برنامج 100T، اليوم الإربعاء 7 جوان 2023، أنّه يجب على التلاميذ والطلبة الذين يجرون الإمتحانات تجنب تناول المشروبات المنشطة أثناء المراجعة ليلا، يأتي ذلك تزامنا مع الانطلاق في الدورة الرئيسة لامتحانات الباكالوريا.

وأكدت الجلاصي أنّه من الضروري تنظيم الوقت لضمان حسن المراجعة وإيجاد الوقت لتناول الأغذية السليمة دون انزعاج، لما للتغذية من دور أساسي ومهم لصحة الجهاز العصبي المسؤول عن الإدراك والتركيز.

ونصحت ضيفة البرنامج بتناول الأوميغا 3 والدهنيات الموجودة في الجوز والحوت الأزرق وبذور الكتان، بالإضافة إلى الأغذية التي تعزز وصول الأكسجين للخلايا كالشمندر (البيتراف) والخضر الورقية، ناهيك عن تناول الأغذية الغنية بالفيتامين E كزيت الزيتون الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة.

وحذرت الإختصاصية من الأغذية التي تحتوي على مؤشر عالي من السكر، كالعصير المعلب وقطع السكر - التي من المتعارف تناولها قبل الذهاب إلى الامتحانات في عادات بعض الأسر - ، ونصحت باستبدال ذلك إمّا بالعسل أو الشكلاطة والفاكهة لتعديل مؤشر السكري وضمان الطاقة اللازمة.

كما أكدت الجلاصي على ضرورة تناول الخبز والشوفان و"البسيسة"، لأنّ هذه السكريات المركبة مفيدة لكن دون الإفراط.

أمّا وجبة منتصف النهار، فإنّها يجب أن تكون متوازنة وغير دسمة وتتكون من السلطة والبروتينات والكسكسي أو المعكرونة أو الأرز وفقا لكميات مدروسة، مع ضرورة تجنب الوجبات السريعة، وإن تم الإضطرار إلى ذلك فالإختصاصية نصحت بتجنب الأغذية المقلية، واللجوء إلى "الكسكروت التونسي" كمثال لوجبة تحتوي على السلطة والبروتينات المتأتية من الحوت الأزرق "التونة".

وفي نهاية حديثها أشارت الإختصاصية إلى ضرورة الحصول على ساعات كافية من النوم وتجنب التدخين والقهوة خاصة على معدة خاوية لما يسببه ذلك من إزعاج للجهاز الهضمي.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld