×
×

سارة المديني: يجب تقنين العنف الرقمي المسلط على النساء


©الصفحة الرسمية لجمعية أصوات نساء على الفايسبوك
آمنة السلطاني
آمنة السلطاني
نشر في 2023/05/31 19:09
TT
11

نظمت جمعيّة أصوات نساء ملتقى لتقديم دراستين تتعلق الأولى بالعنف الرقمي المسلط على الناشطات في الفضاء المدني في تونس والدراسة الثانية تتمثل في دليل تطبيقي يتعلق بالصحة النفسية وكيفية الحفاظ عليها، موجه للناشطين والناشطات في المجتمع المدني وصالح أيضا لجميع العاملين والعاملات في كل القطاعات وفقا للمكلفة بالشؤون القانونية في جمعية أصوات نساء، سارة المديني، أثناء مداخلة هاتفية لها، الأربعاء 31 ماي 2023، في برنامج Pause Café على Son Fm.

وقالت المديني أنّ تقديم الدراستين كان ذلك بحضور إعلامي مكثف وبحضور عدة ممثلين وممثلات عن منظمات المجتمع المدني نظرا لأنّ تسليط الضوء على جريمة العنف الرقمي المسلط على النساء أصبح ضرورة ملحة.

ونوهت المديني أنّ العنف الرقمي لا يحظى بالاهتمام الكافي خاصة على المستوى القانوني، فالقانون عدد 58 لسنة 2017 تضمن كل أشكال العنف لكنه لم يتطرق إلى العنف الرقمي وأشكاله مما يكرس غياب تقييم هذه الجريمة والاستهانة بها وبمختلف أشكالها من سب وشتم من قبل المجتمع وهذا يدعم الافلات من العقاب حتى في الفضاء الرقمي.

وأكدت ضيفة البرنامج أنّنا لم نعد نتحدّث عن ظاهرة معزولة باعتبار أنّ جل النساء اللاتي يعبرن عن آرائهن في شبكات التواصل الإجتماعي يتعرضن إلى وابل من الشتم والسب والثلب والتهديد بالقتل والاغتصاب والعنف.

وذكرت المديني في نهاية حديثها بأنه يمكن الاطلاع على الدراستين على موقع الجمعية وعلى صفحة الفايسبوك الخاصة بها، مؤكدة أنه سيتم مواصلة الاشتغال على جرائم العنف الرقمي المسلط على النساء حتى يتم إفراده بقانون أو تنقيح للقانون عدد 58، بالإضافة إلى تقديم الإحاطة النفسية للنساء ضحايا العنف الرقمي ومزيد العمل مع الشركاء والشركات في المجتمع المدني من أجل جمع الشهادات وحملات المناصرة والضغط.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld