×
×

صفقة نقل 600 ألف طن من الفسفاط… خسائر فاقت 300 ألف دينار وتورط مدير عام الشركة وشقيقه


©google
مروى دجبي
مروى دجبي
نشر في 2023/05/04 16:29
TT
11

أكد مصدر مضطلع في "مرصد رقابة" لإذاعة Son FM إختتام الأبحاث في قضية التلاعب بصفقة نقل 600 ألف طن من الفسفاط والتي تعود إلى سنة 2019 مع إحالة 10 أشخاص على دائرة الاتهام.

وأشار ذات المصدر أنه من بين أهم المتورطين في هذه القضية مدير عام شركة فسفاط قفصة وشقيقه. وأضاف أنه أثناء الاطلاع على الوثائق التي وردت إلى المرصد وطلبات النفاذ الى المعلومة تبين وجود تلاعب تعلق بصفقة نقل 600 ألف طن من الفسفاط المنقى بمنجم المكناسي.

ذات الصفقة كانت موضوع طلب عروض تمت الموافقة عليه ضمن محضر جلسة مجلس الإدارة وتم منحها لمجمع شركة "لطفي علي للأشغال العامة" وشركة نقل البضائع بمبلغ جملي يفوق 10 مليون دينار ليتم في 4 من فيفري 2019 إمضاء العقد بمبلغ يفوق 13 مليون دينار مع مجمع آخر.

هذا وتم عرض هذه الصفقة على أنظار اللجنة الداخلية لمراقبة المنشآت بتاريخ 26 ديسمبر 2017 وقد تحصل مجلس إدارة الشركة على موافقة وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتم الإمضاء.

من هذا المنطلق تبين المرصد عدم احترام الفصول المتعلقة بتنظيم الصفقات العمومية وعدم اعتماد دليل إجرائي ولا إحترام شروط الاستثناء لإبرام هذه الصفقة في جانبها الإجرائي. هذا ولم يتم مراجعة قاعدة الخطايا والغرامات التي تعود بالفائدة لشركة فسفاط قفصة عند إخلال صاحب الصفقة بالتزاماته التعاقدية وإكتفاء المسؤولين بمراجعة الأسعار التي تكون لفائدة المناول مقابل إهمال الأسعار التي تحفظ حق الشركة ما ساهم في تكبدها خسائر تفوق 300 ألف دينار.

ومن المنتظر أن يتم التحقيق مع 10 متهمين في هذه القضية بتهمة استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لغيره ومخالفة التراتيب المنطبقة والمشاركة في ذلك واستعمال شهادة نص فيها على أمور غير حقيقية بصفة مادية. يذكر أن مرصد رقابة قد تقدم ب 4 قضايا متعلقة باستخراج ونقل الفسفاط.

 
 
 

مواضيع

  #فسفاط قفصة

مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld