×
×

شكوى ضد مسؤولي الاحتلال الصهيوني الى محكمة العدل الدولية


© وكالات
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2024/02/19 16:44
TT
11

اعلن نقيب المحامين التونسيين "حاتم المزيو" ، يوم الأحد 19 فيفري 2024 توجهه رفقة لجنة قانونية الى مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي (هولندا) لتقديم شكوى لمقاضاة "مجرمي الحرب"تحت تهمة :"جرائم الحرب و الإبادة الجماعية لشعب الفلسطيني."

و قال المزيو في تصريح لإذاعة "SonFM" أن الشكوى موجهة أساسا ضد 8 مسؤولين اسرائليين و على رأسهم بنيامين نتانياهو بهدف اصدار مذكرات جلب و توقيف ضدهم .

و أكد المزيو أن ملف الشكوى يتضمن جميع دلائل و الحجج لمجرمي الحرب الصهاينة  التى تثبت جرائم الحرب بالأدلة و القرائن من الحصار و التجويع تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل، و عمليات التنكيل بأسلحة المحرمة دوليًا و عمليات التهجير القصري والتجويع و عدم مد الشعب الفلسطيني بالأدوية الضرورية و حالة الظلم التي يعيشها الشعب الفلسطيني .

و ذكر حاتم المزيو أنه تم اعتماد الشكاية على "نظام روما الأساسي" .

وينص نظام روما الأساسي على متابعة أربع جرائم دولية أساسية هي: الإبادة الجماعية، الجرائم ضد الإنسانية، جرائم الحرب وجرائم العدوان، ولا تخضع هذه الجرائم لأي قانون تقادم.

 

و اكدّ نقيب المحامين التونسين حاتم مزيو أنه ليس من السهل أن العدالة الدولية تستجيب لهذه الشكايات خاصة اذا كان الطرف فيها الكيان الصهيوني و لهذا سيضع جميع مجهوداته في الملف.

 

كما أقر المزيو أن هيئة المحامين التونسين تحصلت عل توكيلات من الجرحى الفلسطنين الموجودين في تونس الذين اتوا للعلاج و الذي ارتكبت في حقهم جرائم حرب وستكون النقابة طرفاً مدنيا لنيابتهم في المحكمة الجنائية الدولية .

ومن المنتظر ان تودع هيئة المحامين غدًا الثلاثاء 19 فيفري 2024 على الساعة العاشرة صباحاً شكاية رسمية لدى محكمة العدل الدولية ضد مجرمي الإنسانية.

 

كما ازدادت وتيرة البلاغات ضد اسرائيل امام المحكمة "الجنائية الدولية" تحت الجرائم الخطيرة جدًا و التي تنافي البعد الإنساني منذ شن حربها عل غزة المعزولة بداية من 7 أكتوبر 2023 و لعل اشهرها القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا لكن لا تزال اسرائيل تواصل هجماتها عل قطاع غزة الى هذه اللحظة .

سيرين الحرّابي 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld