×
×

شيماء عيسى: "الفرق الوحيد بين سجن منوبة وداري هو أني تو نصرف من جيبي"


شيماء عيسى أمام المحكمة العسكرية (صورة ل-SonFM - صوفية الصفاقسي)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/10/03 14:25
TT
11

صرحت القيادية بجبهة الخلاص والناشطة السياسية شيماء عيسى اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 عقب خروجها من المحكمة العسكرية بأن الفرق الوحيد بين الفترة التي قضتها بسجن المدني بمنوبة وحالة السراح هو أن الفترة السجنية كانت مدفوعة التكاليف من طرف الهيئة العامة للسجون، أما حالة السراح فتقع على عاتقها الشخصي.

ويعود سبب منع شيماء عيسى من الظهور في الأماكن العامة إلى قرار قاضي التحقيق في شهر جويلية، حيث أصدر قرارا بتحجير السفر في حق كل من شيماء عيسى ولزهر العكرمي المتهمين في قضية التآمر على أمن الدولة ومنعهما من الظهور في الأماكن العامة، سبقتها حملة إيقافات خلال شهر فيفري 2023 لعدد من السياسيين وجهت لهم تهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي على غرار جوهر بن مبارك الذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ الأسبوع المنقضي وخيام التركي وعصام الشابي وغازي الشواشي وغيرهم من المعتقلين السياسيين.

وقد قررت الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس اليوم تأخير النظر في القضية المرفوعة ضد القيادية بجبهة الخلاص والناشطة السياسية شيماء عيسى إلى جلسة يوم الـ 14 نوفمبر 2023 استجابة لطلب الدفاع.

ويذكر أن شيماء عيسى أحيلت بحالة سراح على أنظار الدائرة العسكرية على خلفية تصريح إعلامي بخصوص علاقة القيادات العسكرية بمؤسسة رئاسة الجمهورية.

وفي هذا الإطار أفادت شيماء عيسى أنه ورغم حالة السراح تبقى عملية استرداد الحرية منقوصة جدا، واصفة الإجراءات التي تخضع إليها منذ إطلاق سراحها بغير القانونية والسالبة للحرية، إذ لا يمكن أن ترتقي إلى رتبة المواطن دون التمتع بحقوق أساسية وهي حرية التنقل، حرية العمل، وحرية المشاركة في الحياة المدنية والسياسية، وفق تعبيرها. مضيفة: لا أخفي قلقي، وعدم راحتي أنني مسلوبة من كل حقوق المواطنة، وهي وضعية محتومة لا أستطيع تحملها أكثر.

من جانبه قال القيادي السابق بحركة النهضة عبد اللطيف المكي خلال الوقفة التضامنية مع شيماء عيسى أن هذا النوع من الممارسات مظهر عادي من مظاهر إرساء الحكم الفردي، مضيفا أن الشعب التونسي لن يقبل بالعودة إلى الاستبداد.

وأضاف المكي أن حكمة التاريخ لا يمكن أن تقود إلا إلى انفراج الوضع السياسي في تونس، لكن يبقى السؤال قائما دائما حول متى ستنتهي هذه الحقبة؟

في ذات الصدد صرحت القيادية بحركة النهضة يمينة الزغلامي لـ SonFM بأن عائلات المعتقلين السياسيين قاموا بتشكيل تنسيقية لمساندة ذويهم كخطوة تصعيدية ضد ما وصفته بالمظلمة القضائية، داعية رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى فتح حوار تشاركي لتجنب كل أشكال الفردانية في علاقة بتسيير دواليب الدولة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld