×
×

طالبة لجوء :"نأتي خوفا من الموت في أوطاننا فيبتلع المتوسط أحلامنا"


© Bing Image Creator
مروى دجبي
مروى دجبي
نشر في 2023/04/11 18:52
TT
11

بعد أحداث الشغب والعنف التي جدت صباح اليوم في منطقة البحيرة أعلنت مصادر إعلامية عن إيقاف 10 أفراد من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن عمدوا إلى تعطيل حركة المرور ورشق المارة والسيارات بالحجارة.

في هذا الإطار تواصلنا مع أحد طالبي اللجوء الذي عبر عن رفضه العودة إلى وطنه بسبب خطر الإرهاب والفقر المدقع كما أكد أيضا رفضه البقاء في تونس تزامنا مع تنامي خطاب الكراهية والعنصرية.

وحول اعتقال الشرطة لأصدقائه وأعمال العنف قال محدثنا: "كنا نرغب في الضغط على المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أجل الاستجابة لمطالبنا لكن الأحداث تطورت بشكل سريع". هذا ويعتصم محدثنا الجنوب صحراوي منذ شهرين أمام المفوضية للمطالبة بتوطينه في "بلد يرحب ويحترم اللاجئين وتتوفر فيه ظروف إقامة أفضل وفرص عمل".

في ذات الإطار قالت "ميال" -مهاجرة إيفوارية-: "لم نعد قادرين على أن نخطو أي خطوة إلى الوراء كل ما نريده هو رحلة امنة إلى أوروبا لكن المفوضية لا تزال تتجاهل مطالبنا".

وتحدثت ميال عن أصدقائها الذين فقدت الاتصال بهم بعد إبحار قاربهم من سواحل ولاية صفاقس الشهر الماضي قائلة "نأتي هنا خوفا من الموت في أوطاننا فيبتلع البحر الأبيض المتوسط أحلامنا عند كل غرق لمراكب أصدقائنا".

هذا وتمثل تونس نقطة عبور بالنسبة للاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء ورغم اتخاذها بداية العام إجراءات للحد من توافد المهاجرين منها وإليها إلا أن قوارب الموت لاتزال وبشكل أكبر تبحر منها.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld