×
×

تراكم الدهون وأمراض العيون: نتائج الإدمان على الهواتف الذكية


© google
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/05/12 10:04
TT
11

المكالمات لمدة 30 دقيقة في الأسبوع يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي قد يؤثر سلبا على صحة القلب، وفق ما أكّدته دراسة من انجاز مؤسسة YouGov.

وقالت الدراسة إنّ هذا ليس التأثير السلبي الوحيد للهواتف الذكية على الصحة العامة، ويمكن لهذه الأجهزة أن تضر بصحتنا الجسدية والعقلية على حد سواء، كما أشارت الدراسة إلى أنّ عدم تحمل الانفصال عن هاتفك قد يكون دليلا على إصابتك برهاب فقدان الهاتف المحمول، والذي يعرف باسم "نوموفوبيا" (nomophobia)..

كما أفادت ذات الدراسة بأنّ متلازمة الرنين الشبحي (PHANTOM PHONE POCKET SYN-DROME)، وهي التي تحدث عندما يعتقد الشخص أنّ هاتفه يهتز أو يرن في جيبه، منذرا برسالة نصية أو مكالمة، ولكن في الواقع لا يوجد اتصال ولا رسائل جديدة، من بين سلبيات الهواتف الذكية.

ووجدت الأبحاث في الولايات المتحدة، في معهد جورجيا للتكنولوجيا، أن 90% من المشاركين يعانون من هذه المتلازمة، عندما يصبح الهاتف جزءا لا يتجزأ من حياتهم.

وكشفت الدراسة أنّ 53 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية يشعرون بالقلق عند ضياع هواتفهم، أو نفاد البطارية أو التواجد خارج نطاق تغطية الشبكة، وينصح الخبراء في هذه الحالة بمواجهة هذا الخوف بداية برتك الهاتف بعيدا، وزيادة الوقت المقضى دون هاتف بشكل تدريجي.

ومن بين السلبيات الأخرى للهواتف الذكية الأضرار التي يمكن أن تصيب العين، وفي هذا الإطار كشفت دراسة في تكساس الأمريكية أنّ استخدام الهواتف الذكية في وقت متأخر من الليل يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل طويلة الأمد بالعين مثل الضمور البقعي، عندما يتدهور مركز الشبكية، البقعة الشبكية، تتدهور الرؤية أو تتشوه أو تفقد.

ويقول باحثون في كولومبيا من جامعة سيمون بوليفار إن الالتصاق بهاتفك يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 43%، ومشاكل القلب والأوعية الدموية وحتى الموت.

ووجدت دراسة أخرى، في عام 2018، نُشرت في مجلة Physiology and Behavior، أن استخدام الهاتف أثناء تناول الطعام يزيد من السعرات الحرارية بنسبة 15%.

إضافة إلى كل الأمراض المذكورة فإنّ الاستعمال المكثف للهواتف الذكية متلازمة الرقبة التقنية وهي ألم في الرقبة ناتج عن الضغط الذي يتعرض له هذا الجزء من الجسم من خلال مراقبة شاشتك باستمرار، وخلال تصفح الهاتف، يقوم الشخص بثني رقبته إلى الأمام وينحني الرأس إلى الأسفل ولا يحرك رأسه لفترة طويلة من الوقت.

والإفراط في ثني الرأس إلى الأمام إلى حدوث آلام في الرقبة، الكتفين والعمود الفقري والإهمال من الممكن أن تسفر عن حدوث تغيرات في فقرات الرقبة والأربطة والعضلات وحتى العظام الداعمة لها.

وإذا كنت تبحث كثيرا عن هاتفك للحصول على إجابات للأسئلة التي تعرفها بالفعل، فقد يجعلك ذلك كسولا عقليا.

ووجدت دراسة نُشرت في Journal of the Association for Consumer Research أن الوعي والفهم يقلان إذا كان الهاتف الذكي في متناول اليد.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld