×
×

توتر متصاعد بين الولايات المتحدة والصين: تصريحات الرئيس بايدن وتأثيرها على العلاقات الدولية


© عنب بلدي
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/06/24 09:49
TT
11

تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في الآونة الأخيرة تصاعدًا في التوترات بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي وصف فيها نظيره الصيني شي جين بينغ بأنه "ديكتاتور".

وأفادت تقارير أجنبية بأن هذه التصريحات جاءت على خلفية إسقاط منطاد صيني فوق الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، وفق وزارة الدفاع الأمريكية.

وحسب تقرير نشره موقع "عربي بوست"، فقد أعرب بايدن عن أن جين بينغ شعر بالحرج الشديد عندما أُسقط المنطاد الذي كان يحمل معدات تجسس صينية فوق الأراضي الأمريكية.

وأكد بايدن أن هذا الحادث أحرج الديكتاتوريين، وأنه يعكس عدم معرفتهم بما يحدث في العالم.

تأتي تصريحات بايدن هذه بعد لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع شي جين بينغ خلال زيارته لبكين، بهدف تخفيف التوتر بين البلدين، يوم 19 جوان 2023.

إلا أنه يبدو أن هناك تصعيدًا جديدًا في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

تاريخيًا، كانت هناك نقاط خلاف رئيسية بين الدولتين، ومن أبرزها قضية بحر الصين الجنوبي.

بحر تشترك فيه عدة دول وهي الصين والفلبين وفيتنام وماليزيا، وبروناي، وتايوان، واندونيسيا.

حسب تقديرات خبراء فإن باطن بحر الصين يحتوي على احتياطي نفطي قد يبلغ حوالي 7 مليارات برميل نفط كاحتياطي، وعلى ثروة هائلة من الغاز الطبيعي لم تستثمر بعد.

بالإضافة على احتوائه ثروات معدنية وسمكيّة ضخمة.

ويُشكل البحر ممراً لما قيمته 5 تريليونات دولار من التجارة البحرية العالمية السنوية.

تتنازع الدول السبع السيادة على بحر الجنوب وبشكل خاص على سلسلتين من الجزر الخالية تقريبا

من السكان لكنها يمكن أن تمثل قواعد استراتيجية ولهذا تتمسك الصين بالسيطرة عليها وهو واقع يزعج الولايات المتحدة الأمريكية.

فسيطرة غريمتها الصين على البحر يعني الإمساك بشريان أساسي إستراتيجيا وتجاريا، فتحاول استمالة الدول المتشاطئة على البحر وتنفذ بمناورات عسكرية بين الحين والآخر. الذريعة هنا تكمن في حماية حرية الملاحة البحرية.

فيما تردّ الصين بإنشاء جزر صناعية وتكثيف نشر قواتها العسكرية.

تُعد أزمة بحر الصين الجنوبي إحدى أبرز قضايا الخلاف بين الصين وأمريكا، بسبب تضارب المصالح بين الطرفين.

أما الصراع التجاري الصيني الأمريكي فهو لا ينتهي حيث أن الحرب التجارية بين البلدين بدأت منذ مدة طويلة، إلا أنها تصاعدت مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي أجّجها بانتهاج سياسات صارمة ضد بكين.

بكين تضغط على إدارة بايدن لإلغاء التعريفات الجمركية التي فُرضت في عهد ترامب.

على منتجاتها وسلعها، وواشنطن تطالبها باتباع سياسات تجارية أكثر إنصافا للمنتج والمستهلك الأمريكي وتسهيل تصدير منتجاته للأسواق الصينية، وتتهمها بـ التلاعب في قيمة العملة الصينية أمام الدولار حسب تصنيف وزارة الخزانة الأميركية لليوان عام 2019.

وبالحديث عن التكنولوجيا، فإن "الولايات المتحدة خسرت بالفعل معركة الذكاء الاصطناعي لصالح الصين"، هذا ما قاله رئيس البرمجيات السابق في وزارة الدفاع الأميركية، نيكولاس تشايلان، في أول حوار له منذ مغادرته منصبه العام الماضي لصحيفة "فاينانشال تايمز".

وأشار تشايلان أن شركات التكنولوجيا الصينية تطمح الى سحب البساط من عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مؤكدا أن منافسة أمريكا للصين خلال الـ 20 عاما المقبلة هي منافسة خاسرة، مرجعا السبب في ذلك للتقدم الصيني الهائل في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية.

كما جاء في تصريحاته أن شركات الإنترنت الصينية مثل "باي دو" و "علي بابا" و "تن سنت" أصبحت تقود تطوير التقنيات التكنولوجية الحديثة أهمها شبكات الجيل الخامس في الاتصالات بالإضافة إلى أن الصين تعمل على تصنيع احتياجاتها من الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات المستخدمة في تشغيل الإلكترونيات.

وتتبع خطة لتعزيز قوتها التكنولوجية من خلال إنشاء مراكز الابتكار وتمويل الشركات التكنولوجية الناشئة، أبرزها مجموعة الباتكس (BATX) الصينية التي تعد اليوم من أكبر منافسي عمالقة التكنولوجيا الأمريكية ( GAFAM) المتمثلة في الشركات الخمس الكبار "جوجل" و "أمازون" و "آبل" و "ميتا" و"مايكروسوفت" المسيطرة على مدى عقود على صناعة التكنولوجيا في العالم.

من جانبها رصدت واشنطن العام الماضي ميزانية وُصفت بالتاريخية لتمويل صناعة الرقائق الإلكترونية

في وقت تمضي فيه الصين قدماً في خططها لبناء مصانع جديدة مخصصة للرقائق بحلول عام 2024، وفقاً لصحيفة Wall Street Journal الأمريكية.

 

المصادر: 

جو بايدن يصف شي جينبينغ بـ "الديكتاتور" والصين تندد بأمر "مناف للمنطق" (france24.com)

دور منظمة الآسيان في النزاع على منطقة بحر الصين الجنوبي - المركز الديمقراطي العربي (democraticac.de)

الحرب التجارية الأميركية الصينية تتجدد من باب الرسوم الجمركية (alaraby.co.uk)

تصعيد بين واشنطن وبكين.. ماذا يعني التلاعب بالعملة؟ | الحرة (alhurra.com)

مسؤول كبير بالبنتاغون: الصين هزمت أميركا.. تأخرنا 20 عاما | سكاي نيوز عربية (skynewsarabia.com)

صراع الزعامة بين واشنطن وبكين تحسمه رقائق إلكترونية تصنعها تايوان (alaraby.co.uk)

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld